الـــــــصـــــــــــقـــــــــــــــــــــــــــــــــور

السبت، 2 أبريل، 2011

أبراج فلكية

يعتبر العلماء الفلكيون أن الأبراج هي تقسيمات وهمية لمجرد تحديد خارطة السماء، وهي تجمعات لنجوم مرئية بالعين المجردة، وما يُميّز الأبراج عن الكوكبات أنها هي الكوكبات الوحيدة التي تمر فيها الشمس والقمر والكواكب الثمانية. وعدد الأبراج الرئيسية اليوم في السماء كما يصنفها العلماء 13 برجاً، وهي تغطي جزءاً من السماء يُسمى دائرة البروج. تحمل الأبراج أسماء حيوانات وأشياء وشخصيات دينية وأسطورية.وتسمى في القرآن الكريم بالبروج.و منها اثنا عشر برجا يستخدمه المنجمون هي على التوالى:برج الحمل -برج الثور-برج الجوزاء-برج السرطان-برج الأسد-برج العذراء- برج الميزان-برج العقرب-برج القوس-برج الجدي-برج الدلو-برج الحوت-برج الحواء.

وصلات خارجية

اقرأ أكثر عن الأبراج الفلكية

بوابة الابراج العربية

جمعية الإمارات للفلك

برج الحمل

لحمل برج مكون أساسا من ثلاث نجوم لامعة، على شكل مثلث. الحمل ينتمي إلى دائرة البروج، يتمركز في أول علامة منها. نقطة الاعتدال الربيعي التي فيها يقطع مسار الشمس خط الاستواء توجد في برج الحوت، قبل 2000 سنة كانت في برج الحمل، وقد انتقلت إلى الغرب بفعل تذبب 26000 سنة ل محور الأرض. هذا البرج يحتوي على كثير من النجوم الثنائية والمتعددة. ألمع نجم ألفا هي حمل، وثاني ألمع نجم هي الشرطان بيتا، لكن ثالث ألمع نجم لا يحمل أي حرف يوناني حمل41. العثور على الحمل ليس بالأمر الصعب: النجمين الأساسيين فيه يوجدان في شرق مجموعة الثريا.

برج الثور

برج الثور يوفر ظواهر وأجرام سماوية مذهلة ومختلفة للملاحظة. مسار الشمس يقطع هذا البرج. فهو إذن مكان لمرور الكواكب، لذلك يمكن ملاحظة عروض الاقتران والاحتجاب الجميلة لألمع نجومه الدبران. الثريا والقلاص من العناقيد المتخلخلة التي تجعل البرج أكثر جمال

برج الجوزاء



ليست هناك تعليقات: